بسم الله
الموضوع / خواطر ومقترحات للتذكير قبل فتح فرع آخر لمكتب المحاماة :
م الفكرة أو الخاطرة
أو وجهة النظر : مزيد إيضاح و بيان :
جمعتها من بعض مواقع الانترنت - مع تصرف يسير في بعضها - :
1.التوكل على الله وتفويض الأمر إليه سبحانه والاعتماد عليه
والاستعانة به والتبرك به سبحانه وتعالى . فالنجاح
والتوفيق قبل كل شيء هو بيد الخالق مدبر
الأحوال .
2.الهدف من فتح فرع للمكتب : برسم
وكتابة الأهداف الواضحة لذلك .. ، مع إحسان النية لله تعالى بأن ينوي طلب الرزق
الحلال و نصرة الحق والعدل ، و رد ودفع و رفع الباطل والظلم . . و المتابعة لهدي
رسول الله نبينا محمد صلى الله عليه وسلم .
3.دراسة الجدوى :
تفشل كثير من المشاريع
في السنة الأولى من تأسيسها لغياب الخطة وعدم القيام بدراسة المشروع من مختلف
جوانبه، لكن في ( دراسة الجدوى ) يتم تقديم استشارات ونصائح وأفكار تسويقية، توضح
إمكانيات الاستمرار وسقف المصاريف، بما يتناسب مع الميزانية الخاصة بالمشروع..
فيحتاج مكتب المحاماة لدراسة جدوى شاملة
مهما تنوعت الخدمات التي سيتم تقديمها، لتغطية كافة جوانبه، وأولها تكلفة دراسة
جدوى مشروع، وماهي التوقعات المستقبلية والمخاطر التي قد يتعرض لها مشروع
المكتب.. وبعد ذلك لو حصل فشل : فليس
دليلا على النهاية أو الموت .. فربما يكون الفشل تجربة وخبرة ليصحبه الصبر والعزم والجزم والحزم ..ليتلو ذلك
النجاح الباهر والتميز والامتياز والإبداع والتفوق والترقي والصعود نحو القمة ..
بحول الله وعونه وقوته وتوفيقه ..سبحانه وتعالى .
4.انتقاء الاسم المناسب لمكتب المحاماة :
باختيار الاسم المناسب
للمكتب .. فهذا من أهم القرارات التي يتعين عليك اتخاذها و هو تحديد إسم لمكتبك
يميزك عن الآخرين. و لا تنسى أن إسم الشركة أو المؤسسة أو المكتب قد يكون له وقع
فعال على نجاح مكتبك مما يجعله - مثلا - جذابا للعملاء المحتملين، وبدلا من ذلك
يذهب أغلب المحامين إلى إطلاق اسمهم الشخصي على مكاتبهم. و هذا ليس بالأمر الجيد
عند بداياتك في هذا الميدان .. مع مراعاة
أن يكون للمكتب شعار واضح، وتصميم أنيق وعبارات معبرة.... وأن يكون جذاباً للعملاء
المحتملين ، ومراعاة كتابة وتحديد نوع الاختصاص للمكتب .. بطريقة جذابة..
5.اختيار الموقع والمكان : موقع مكتب المحاماة لا يزال اعتبارا رئيسيا و عاملا أساسيا لترويج خدمات مكتب
المحاماة الخاص بك، لذلك اختيار موقع المكتب من البداية قد يكون أمراً جديرا
بالاهتمام.. أيضا : تقاسم مساحة
واحدة بينك و بين مكتب آخر : قد يقلل من
التأثير المالي على المحامي . من حيث ثمن الأجار و الفواتير والرسوم . . إلخ
6.التراخيص والتصاريح : فمثلا:
ماذا سيكون الشكل القانوني للمشروع أهو :
مؤسسة أم شركة أم مكتب أم مجموعة .. ؟ إلخ ويراعى أنظمة وقوانين البلد أو الدولة
التي يـُنـشَـأ المكتب فيها .. ولمزيد من الثقة عند البعض :
يفضل أن يكون المكتب مسجلا أو
مقيدا أو عضوا في الاتحادات الدولية
والإقليمية والمحلية .. دون مخالفة للأنظمة والقوانين .. إلخ.
.
7.هل معك شريك ؟
و ما ضوابط الاشتراك معه حينئذ ؟ أو المشاركة معه حينئذ ؟ . فمن المناسب أحيانا : فتح مكتب بالمشاركة مع محامي ثقة آخر ليقلل من التأثير المالي كتكلفة الاستئجار .. ولينوب عنك في أوقات غيابك
أو سفرك . وأنت تنوب عنه وهكذا يكمل كل منكما نقص الآخر .. وعند الاشتراك مع آخر : ينبغي معرفة أسماء
الشركاء(إن وجد) وما مهمة كل شريك ؟ و ما نسبته عند الربح والخسارة؟ وما مدة
التعاقد والاتحاد أو الاندماج .. ؟ وما كيفية و ضوابط و شروط فك و
حل الشركة أو التشارك - إن اقتضى الأمر - ؟
8.معدات و تجهيزات المكتب : قد
تحتاج إلى:
•الأثاث و الالكترونيات.•الهاتف والأنترنت.•أجهزة الكمبيوتر.•البرمجيات.•الطابعات.•الماسح
الضوئي ( سكانير).•آلة التصوير فاكس ديكور
المكتب أنيق ومعبر عن المهنة، وألوانه مريحة وجذابة.. مناسبة للمراجعين والموظفين
من الرجال و النساء ..
9 العاملون او الموظفون :
كم موظف ستحتاج ؟ وكم
راتبه ؟ و تكوين فريق عمل من المحامي ومستشاريه القانونيين ومساعديه . .
10.مكتبة - إن احتيج إليها
- : مكتبة فيها مصادر مراجع للاستزادة من
العلم والاطلاع على والأعراف والسوابق القضائية والتدرب على الصياغتين : القضائية
والقانونية ..للمحامي نفسه أو على الأقل : للموظف أو المستشار الذي يعمل في مكتب المحامي .
11.فتح حساب بنكي إن لزم. واضح .
12.التوقعات والإعدادات: فمثلا
: بدراسة العوامل التي تؤثر على المكتب : من احتياج السوق، القدرة على المنافسة
كيف تحقق النجاح حال وجود كثرة في مكاتب
المحاماة ..، ، وقضية الموارد والاحتياجات وثقافة المجتمع.مع الحرص على حسن السمعة بجودة الأداء ..، .. إلخ .
13.التنفيذ :
وتعني هذه الدراسة بـوضع الهيكل الإداري للمكتب والجدول الزمني للإنشاء والإنهاء ..
14.الجمهور المستهدف :من هم الجمهور المستهدف الذين فتحت المكتب
لأجلهم؟ وما السلوكيات الخاصة بهم ؟ وماذا
يحتاجون ؟
15.حدد و جهز نوع التسويق
والإعلان الذي ستستخدمه : مثلا: الإعلان
عبر الإنترنت، والنشرات الإخبارية، والكتيبات، لافتات، وبطاقات العمل هي خيارات
مختلفة عليك النظر فيها حفل افتتاح مع تغطية إعلامية ((مع إعلان تبرع المكتب بتخفيض نسبة 90%
للأيتام و الفقراء و المعاقين لمدة سنة أو ثلاث سنوات مثلا .. وتقديم وصف دقيق
للخدمات القانونية التي سوف تقدمها..و كيف سيستفيد العميل من الخدمة.. و التحلي
بالأخلاق والمبادئ القانونية الثابتة التي لا تتغير، وان تكون طريقة التعامل راقية
مع الجميع وانتقاء الموظف الذي يقابل الجمهور بهذه الميزات .. و من خلال كتابة
المقالات القانونية خطياً أو تسجيلها صوتيا ، أو كلاهما بالفيديو صوتاً وصورة ..
في وسائل الإعلام ووسائل التواصل
الاجتماعي .. كتويتر و يوتيوب وغيرهما ..))
.
16.إعداد ميزانية مالية للمكتب :
يعني كم سيكلف شهريا / و سنويا؟
17.استشارة بعض الخبراء في المنطقة: مثلا : تكوين علاقة جيدة مع بعض العملاء ممن لهم سابق معرفة، قبل إنشاء المكتب - بشرط أن يكونوا
غير حاسدين - .
18.استخارة الله سبحانه وتعالى . استخارة الله سبحانه وتعالى بصلاة الاستخارة
بركعتين ..
شارك في نشر هذه الفائدة :
#إبراهيم_بن_عبدالله_الفارس_0504407226 = 00966504407226
ماجستير من : https://twitter.com/hij1433
** بكالوريوس من كلية الشريعة. ** **عضو تحكيم في ** DAlkarar@ = @DAlkarar
= https://twitter.com/DAlkarar = مركز
التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ،
رابط المركز: http://www.gcccac.org/ar/
رقم العضوية (2040) والحمدلله
تم جمع و نقل هذه المشاركة
في تاريخ :
17 = 1 = 1441 هــ
(!@#$%^^&& كلمات مفتاحية لمحرك البحث لا تشغل نفسك بها :
#نصائح_قبل_فتح_مكتب_محاماة ، #مقترحات_قبل_إنشاء_مكتب_المحاماة
#خواطر_قبل_افتتاح_مكتب_محاماة ** !@#$%^&*
) .
=============
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق